كيف تتخلص من كآبة العمل؟ (الجزء الأول)

كيف تتخلص من كآبة العمل؟ (الجزء الأول)

روتين العمل والإرهاق الناتج عنه من أهم العوامل التي قد تشعرك بالاكتئاب وبعدم الحماسة لإكمال عملك، وبدون أن تدري تجد نفسك تنساق وراء أحساسيس كاذبة من الإحباط والرتابة والملل وفقدان الرغبة على الإنجاز وما إلى ذلك من الأحاسيس فإذا وجدت أنك قد فقدت حماسك المعهود ففكر في الأسباب التي تجعلك تشعر بهذا الشعور وابحث داخل نفسك وفي محيطك الخارجي حول هذه الأسباب التي تجعلك تشعر بالكآبة من العمل. وفي الاتي سنقدم لك بعض التفسيرات لهذه الحالة وكيف يمكنك مقاومتها.

حدد سبب المشكلة:

هل حددت سبب المشكلة؟ هل سألت نفسك عن السر وراء شعورك بعدم السعادة، اعلم أولا أن تحديدك لسبب المشكلة كأنك قطعت نصف المشوار ووصلت لنصف الحل. فقد يكون هذا السبب موجودا في منزلك أو يكون في عملك أو أمرا صغيرا لا تلحظه بنفسك كمقاطعة صديق أو معاملة أحد المديرين لك بطريقة غير مناسبة وما إلى ذلك من الأمور.

وحتى تسيطر على مشاعرك هذه حاول أن تستقبل كل صباح بابتسامة جديدة، فضلا عن تنزهك كل صباح لمدة نصف ساعة قبل العمل، قم بشراء باقة زهور وضعها في مكان عملك في الصباح كم سيشع هذا الحب والتفاؤل في المكان.

اقتل أفكارك السلبية:

تخل تماما عن أفكارك السلبية فأي فكرة تجدها تؤذيك أو تعيقك عن أداء عملك وتقف أمامها عاجزا اقتلها فورا ولا تفكر بها لأنها سوف تؤخرك عن الإنجاز وستمنعك من حل مشكلتك.

بدلا من الأفكار السلبية اشحن نفسك بالأفكار الإيجابية التي تؤهلك لبدء عملك بنشاط أكثر وتساعدك على الإنجاز وتحل لك مشكلتك الأساسية وهي شعورك بالاكتئاب من العمل.

غير مكان الاجتماع:

ما رأيك في كسر التقاليد وبدلا من أن تعقد اجتماعك الأسبوعي أو الشهري في نفس الغرفة في الشركة، اعقد الاجتماع في مكان ما غير المكتب كنوع من أنواع التغيير وتأكد بأنك ستلاحظ الفرق، حيث ستجد ارتفاع في مستوى مناقشات العمل وكذلك ستتحسن علاقتك بالزملاء، مما يزيل الضغوط والتوترات ويساعدك على حل مشلكتك.

وأخيرا تعلم أن تقول لا، فإذا قلت لكل ما يطلب منك نعم ستحمل نفسك ما لا تطيق لذلك ارفض ولكن ارفض بلطف فنفسك أغلى بكثير من أن تحملها ما لا تطيق. انتظروا الجزء الثاني من هذا الموضوع فحديثنا لم ينتهي بعد