ثلاثة أسئلة يجب أن تتجنبهم أثناء إجراء المقابلة الشخصية

ثلاثة أسئلة يجب أن تتجنبهم أثناء إجراء المقابلة الشخصية

يقع العديد منا في أخطاء شائعة أثناء المقابلة الشخصية من هذه الأخطاء عدم الثقة بالنفس والتلعثم عند الحديث وأخطاء أخرى كثيرة ولكن هناك أيضا أخطاء أخرى غير ذلك أخطاء تكمن في نوعية الأسئلة التي تطرحها على من سيقوم معك بالمقابلة الشخصية، سنوضح هذه الأسئلة بالأسفل حتى تتجنبها كلها.

السؤال الأول: ما هو مجال عمل الشركة؟

لا تقع في الفخ وتلقي هذا السؤال فهذا سيدل علي جهلك بمجال الشركة التي تتقدم إليها، فما الذي سيثبت أنك موظف مجتهد وممتاز غير انك تكون على علم كافي بمجال الشركة وأهدافها وأقسامها وتكون على علم بمديرين أقسامها أيضا. ويفضل أن تفكر كثيرا في الفائدة التي يمكن أن تقدمها من خلال التحاقك بالعمل بالشركة.

فبدلا من ذلك قم بالإطلاع على كل ما يتعلق بالعمل بالشركة من خلال موقعها على الانترنت أو بسؤال أحد أصدقائك لتحصل على ما تريد من معلومات.

السؤال الثاني: ما هو الراتب الذي سأحصل عليه؟

هذا السؤال مضر ولا يجب أن تلقيه أثناء المقابلة الشخصية، ولكن اعلم أنك إذا تفوهت بهذا السؤال كما لو أنك أطلقت النار على من يحاورك، فيجب أن يتم قبولك أولا ثم تسأل بعد ذلك هذا السؤال. وينصح الخبراء أن تسأل هذا السؤال بعد إجراء المقابلة الشخصية أو بعد قبولك في العمل. وبدلا من ذلك يمكنك أن تقوم بعمل بحث على الانترنت عن وظائف مشابهة لتعلم ما هو مقدار الراتب في مثل هذه الوظائف وتقيسها على وظيفتك وعدد ساعات عملك، وبهذا تأخذ فكرة عن الراتب من تلقاء نفسك دون ان تضع نفيك في موقف محرج أمام صاحب العمل.

السؤال الثالث: ما هو عدد أيام الإجازات المرضية؟

هذا السؤال يدور بعقلك وانت جالس امام من يقوم معك بالمقابلة الشخصية ولكن حذار أن تساله أو تتفوه به، يقول الخبراء أن صاحب العمل عندما يستمع على هذا السؤال يأخذ انطباعا سيئا عنك، فهو يبحث عن موظف محبا لعمله ، ملائم للعمل من الناحية الصحية، فإذا علم أنك ستأخذ إجازات مرضية فقد يعتقد أن هذا سيؤثر بالسلب على سير العمل. ومع أنه من حقك أن تأخذ إجازات مرضية إلا أنه ليس الوقت المناسب لطرح هذا السؤال.

هذه هي الأسئلة الأهم التي يجب أن تتجنب طرحها أثناء المقابلة الشخصية حتى تعفي نفسك من الحرج أمام من سيجري معك المقابلة، تابعوا باقي مقالاتنا في مدونتنا الالكترونية مدونة وظايف