التخرج الجامعي وأهمية الدورات التدريبية

التخرج الجامعي وأهمية الدورات التدريبية

الوقت يمضي سريعاً بعد التخرج ومن الصعب أن تمسك بزمام الأمور في العمل من دون الـتأهل لبعض الدورات التدريبية الهامة التي تساعدك علي تخطي المسافة بين تخرجك وبحثك عن عمل مناسب .

يوجد الكثير من ما قيل عن أن الدورات التدريبية ( الكورسات ) ليس لها علاقة بمجال العمل وأن العمل يتطلب مهارات أخري .

ويُقال أن الدورات التدريبية نظرية بدرجة كبيرة وغير ملائمة للتطبيق العملي أيضاً وأن ما يقُدم في أغلب (الكورسات ) مادة غير مفهومة جيداً وبعضهم يقول سيئة  .

ونري في ذلك تعميم وغير موضوعية  (فالعلم الذي يقدم علم علينا بأستيعابه وأستخدامه لصالحنا ).

فكل شيء في الحياة له عيوب وأيضاً أهمية ...

نتحدث الان عن أهمية الدورات التدريبية (الكورسات في سوق العمل بعد التخرج ) ...

أولا

التنوع

فكل (الكورسات ) متاح أن تحصل عليها سوا عن طريق _(صحف أو أصدقاء أو أنترنت ).فلكل فرد منا عندما يجد التنوع ويضُيف علي أختياره عدة أختيارات فذلك سوف يساعده في مجال عمله .

ثانياً

التكلفة

يوجد أختلاف كبير في أسعار( الكورسات ) ومما لا شك فيه أن كورسات الأون لاين توفر لنا الكثير من الأموال أكثر من الدورات التي تذهب إليها ولكن عليك بخوض تجربة  (الكورسات ) ليعود عليك في العمل بأضعاف تكلفتك في (دورة تدريبية ما ).

ثالثاً

بيئة التعلم

تعني المكان الذي تذهب إليه وتختلط ببشر مختلفين عَنك في الميول والشخصيات ولكن مشابهين لك في الأهداف والمشاركة بينكم تخلق بيئة قوية من تبادل الخبرات وذلك يختلف فيه (كورسات الأون لاين لا يوجد أختلاط كبير ولكن يوجد مرونة  في المواعيد التي ترغب في تلقي الدراسة بها) .

رابعاً

 التركيز علي االعمل المناسب 

فالعمل الذي ترغب به لا يأتي من تلقاء نفسه دون تعب وبعض التحضيرات مثلما يفعل أي مدير مشروع ما يجب أن يملك دراسة جدوي لمشروعه وكل التجهيزات اللازمة له .

هكذا  العمل يجب عليك التركيز والتأهيل عن طريق الدورات المتاحة في المجال الذي ترغب به (كورسات الموارد البشرية علي سبيل المثال ) تعطيك الكثير من مهارات الحاسب الآلي ومهارات التفاعل ومهارات أيضاً شخصية تؤهلك للعمل في مجال الموارد البشرية .

خامساً

تطور المهارات

 تساعدك الدورات التدريبية علي تطور ونمو قدراتك الشخصية عند التفاعل والمشاركة والتطور العملي عند التعلم والأستفادة فسوف تري بيئة عمل مناسبة لوضعك وتكتشف المهارات لديك الأكثر ميولا لها عن أخري .

ويوجد مقولة مقتبسة من إدوارد يونج "التسويف يسرق الوقت".

بمعني أن وجود أي فرصة لديك لا تؤجلها للتعلم وتتطور من امكانياتك حتي لا يسُرق وقتك .