العمل في أوقات الذروة

العمل في أوقات الذروة

ينتشر في مجتمعنا بصفة عامة بوجود ضغط عام علي المجتمع من جهات متعددة ،ومن أهم الضغوطات الموجودة ،الضغط في مجال العمل بصفة خاصة .فيصبح العمل كَحِمل ثقيل يحمله الشخص كل يوم .

بينما يأخذ العمل جزء كبير من وقته و يأخذ معه الكثير من جهده وفي أوقات ذروة العمل يضطر أن يقف صامتاً وصامداً لكي تعبر هذه الفترة بهدوء خارجي وبدون صخب داخلي .

فمن أساسيات نجاح الأعمال علي مستوي الأفراد وأحياناً الشركات أن يتم التعامل مع أوقات الذروة (المقصود بها أعمال الضغط ) بأفضل نتيجة ممكنة .

أولاً

- ممنوع التأجيل

كل منا له نظريته في العمل وكيف يعمل ويؤدي مهامه ولكن نحن مع المقولة "لا تؤجل عمل اليوم إلي الغد "

فإن التأجيل يخلق داخلك ضغط وارهاق نفسي أنك لم تقوم بجميع أعمالك في الوقت المحدد لها .فلذلك يؤدي بك إلي التوتر وقلة التدقيق في باقي الأعمال المطلوبة منك في اليوم التالي .

ثانياً

- الراحة من حقك

لا تَوهم نفسك أن جسدك لا يفهم ،فالجسد يتحرك بطاقة معينة اذا نفذت وزادت عن اللازم يقدر جسدك علي مقاومتك عن طريق (أمراض عديدة ) تأتي عليك .

فأخلق بيئة راحة لديك في اثناء عملك تساعد و وتنزع أعباء العمل حتي تستطيع بأستمرار بنفس الأداء الجيد والدقيق والمثالي .

ثالثاً

- ضع أولويات

فيوجد أعمال تتطلب أداء سريع لأنها عاجلة وعدم تنفيذها يضعك في أخطاء بالنسبة للوقت الحالي .

ويوجد أعمال أخري تستطيع تأجيلها في أوقات أخري لأنها غير ضرورية في هذا الوقت .

وأعمال يوضع لها جدولاً في وقت لاحق .

فالأولويات هامة ومسئوليتك الشخصية أن تستطيع تنظيم وقتك الحالي وتضع المهم فالأهم .

رابعاً

- شجع نفسك

يحتاج كل منا لتحفيز ذاتي داخلي يساعده في الأوقات الصعبة علي تخطي الذروة الشديدة في العمل وأوقات الضغط الزائد ويهمنا كبشر أن لا نستسلم ولا نقف في أحباط  في هذا الوقت في العمل ،فالرياضة والتمارين تحفزنا وتقوي عقلنا مثال المقولة الشهيرة (العقل السليم في الجسم السليم ).

خامسا

- الانتقال من الأسهل للأصعب

- نبدأ في العمل باالمهام السهلة فهي تشجعنا علي الأصعب .(وليس شيئاً لا تستطيع أنجازه اذا أردت وأجتهدت ).سوف تحصل علي نتائج هائلة اذا أتبعت الخطوات السابقة وتشعر بالسعادة أنك مررت بوقت (ذروة ) وعبرت بعده بُنصرة

- وتتعلم ا أن تدير ذاتك وتُقًومها لأجل أداء عمل جيد و وتستطيع بعد هذا الوقت أيضاً تنظيم وقتك وأولوياتك بنجاح بعد خبرة ضغط  العمل .

- وتشعر بالأنجاز الشديد أنك قمت بتأدية عملك علي أكمل وجه .

ففي النهاية لا تنسي تقييم ذاتك فأنت تستحق المكافأة .