13 نصيحة هامة في التخطيط الوظيفي

13 نصيحة هامة في التخطيط الوظيفي

رحلة البحث عن وظيفة رحلة ليست بالرحلة السهلة ولكنها أيضا ليست بالصعوبة الشديدة، فمع بعض من التخطيط والتركيز ستستطيع إيجاد الوظيفة المناسبة لك والتي توافق إمكانياتك ومهاراتك، بداية حاول أن تحدد ما تريده فعله وحدد قدراتك ومهاراتك وحدد ما هو الشخص الذي تريد أن تكونه مستقبلا، وفيما يلي سنستعرض لك أهم النصائح التي تسهم في إعداد التخطيط الوظيفي الخاص بك بشكل ناجح.

  1. حدد الوظيفة التي تريد ان تعمل بها (جهتك الوظيفية career) فإذا حددت هذه الوظيفة فكأنك قطعت نصف المشوار، فعملية التخطيط الوظيفي تستمر معك فترة طويلة ولذلك فمن اللازم أن تكون محددا منذ البداية عالما بال career  الوظيفي الذي تريد أن تعمل به.
  2. تعرف على مهاراتك وقم بكتابتها في ورقة، ثم اسأل نفسك عن المهارات التي تتطلبها هذه الوظيفة الراغب في العمل بها، وقارن بين الاثنين واذهب لتعلم مهارات جديدة ليست موجودة عندك لتساعدك على النجاح في الفوز بالوظيفة التي تريدها.
  3. عندما تربط اهتماماتك ومهاراتك بالوظيفة الي تحبها، وقتها ستستطيع تحديد هذه الوظيفة بالضبط، فضلا عن نجاحك الأكيد في وظيفتك لأنك قمت بربطها بهوايات تحبها.
  4. إذا كنت محتارا بين أكثر من وظيفة، قم بعمل بحث عنهم وقيم هذه الوظائف وزود نفسك بمعلومات كافية عن كل وظيفة من حيث المرتب والمهام والمتطلبات الأكاديمية (من حيث الشهادات وشروط العمل) وما إلى ذلك من المعلومات، كل هذا سيحدد نظرتك المستقبلية لهذه الوظيفة.
  5. بعد تحديد الوظيفة والمهارات، حاول أن تزود من خبراتك العملية بالتدريب في شركة مماثلة في نشاطها للشركة التي تود العمل بها أنه من خلال مشاركتك في الأعمال التطوعية أو العمل الصيفي أو غير ذلك من النشاطات التي قد تزود من خبراتك، اكثر من القراءة عن مجالك، استمتع لفيديوهات تعليمية عنه، كل هذا سيزود من خبراتك العملية.
  6. اكتسب خبرات ممن هم أقدم منك في الوظيفة التي تريد العمل بها لتأخذ من خبراتهم وتجاربهم العملية حتى تتزود بمزيد من الخبرة. كما ستتعرف من خلالهم على طبيعة العمل والمهارات المطلوبة في الوظيفة والطرق اللازمة لتطوير ذاتك.
  7. اهتم بكل الموارد التي تساعدك على وضع خطة وظيفية سليمة وجمع المعلومات اللازمة عن ذلك ومن هذه الموارد التي قد تساعدك هي برامج التخطيط الشخصي الوظيفي وورش العمل الوظيفية، إلي جانب أن هناك مراكز مختصة في التدريب الوظيفي إضافة إلى عدد من الفعاليات المهنية الهامة التي يمكنك حضورها. (سنفرد عن هذه النقطة موضوعا منفصلا بعد ذلك).
  8. قم بعمل ملفا خاصا وضع به سيرتك الذاتية ومؤهلاتك العلمية ونماذج من اعمالك وبعض التوصيات التي حصلت عليها قبل ذلك كالشهادات والمنح، وشهادات التدريب من الأماكن التي تطوعت بها.
  9. والان يمكنك البدء في رحلة البحث عن عمل، بعد تحديد هدفك ضع خطة زمنية للبحث عن عمل، حدد الأماكن والشركات التي تود أن تعمل بها وراسلهم عن طريق الايميل أو عن طريق التليفون أو بأن تذهب إلى مقر الشركة بنفسك وتودع سيرتك الذاتية بها. تصفح كافة إعلانات الجرائد وكافة الإعلانات على الانترنت وجمع معلومات عن الشركات التي اخترتها لتعمل بها حتى تتأكد أنها توافق رغباتك الوظيفية وخطتك الوظيفية بالفعل.
  10. توقع كافة السلبيات التي يمكن أن تقع بها وضع حلولا لها فهذا سيساعدك على تخطيها بسهولة إن وقعت بها.
  11. صاحب العمل لا يهتم فقط بالمسميات الوظيفية أو مؤهلاتك العلمية ولكنه يعتمد اكثر على المهارات لذلك نحن نحب ان نركز دائما على ضرورة ان تطور من مهاراتك وتركز عليها.
  12. قم بتوسيع مداركك ولا تحضر نفسك في المجالات المطلوبة والأكثر نموا في سوق العمل فقط، فلا ضرر في أن تذهب إلى المجالات غير المتوقعة وغير المقبل عليها فقد تخرج هناك افضل ابداعاتك وتكون مميزا بها.
  13. ابدأ بالتخطيط من الان وفي حالة أن شعرت بعدم الرضا وبعدم الحب لوظيفتك الحالية قم بوضع خطة للبحث عن عمل، قبل أن يؤثر هذا الشعور عليك ويقلل من انتاجيتك وأدائك، ابحث فورا عن العمل الذي تجد فيه نفسك ناجحا ومتميزا.