نصائح هامة للتعامل مع المدير المتسلط

نصائح هامة للتعامل مع المدير المتسلط

المدير المتسلط من أكثر أنواع المديرين المستفزين والمكروهين من قبل موظفيهم، فهو يعمد إلى تقليل طموح موظفيه ومعاملتهم بطريقة سيئة ليثبت لنفسه أنه الأفضل، ولكن هذا لا يجعل من عملك بالشركة شيء سيء أو أن شركتك غير جيدة، بل بالعكس فمن الممكن أن يكون هذا دافع لك لتقوم بعملك على أكمل وجه وبأحسن صورة.

فإذا كان هذا المدير يدفعلك للتمرد، فاجعل تمردك لتحسين ادائك وليس العكس، كن ذكيا في التعامل واغتنم الفرص لترقى في وظيفتك، وفي الاتي سنوضح لك بعض النصائح التي تجعلك تتعامل مع هذه النوعية من المديرين.

أولا: لا تظهر الانزعاج من تصرفات هذا المدير حتى تتجنب التصادم معه، وذلك لأنه مهووس بالسيطرة فلا تعطيه الفرصة ليسيطر عليك، ولا تظهر أي غضب واضح ولكن كن عندك القدر الكافية على امتصاص غضبه، فإذا لم تفعل ذلك فسوف يبقي عينه عليك طيلة الوقت.

ولا تفكر حتي في مناقشة المشكلة معه لأن هذه المحاولة ستبوء بالفشل، فهذا سيجعله يفرض رأيه أكثر ويفرض شخصيته بأسلوب غير لائق، فكل ما عليك فعله أن تقوم بالعمل على أتم وجه وطور من نفسك حتى يظهر تميزك أمام زملاؤك وأمام كافة المديرين.

ثانيا استمع لتعليماته جيدا وخذها على محمل الجدية فإذا أخذتها على محمل الجدية فهو لن يجد من ناحيتك أي ضرر، أما إذا قاومته فسيقوم بإحباط والتقليل من جودة عملك أمام رؤسائه. حدد مسار واضح وملموس لأهدافك في الشركة، وضع أهداف الشركة نصب عينيك. فإذا حددت نتائج إيجابية محددة يمكن لمسها وكتبتها ونسقتها وقدمتها له فهو سوف يفيدك بالتأكيد ولن يحاول السيطرة عليك.

ثالثا ما أجمل ان تقدم تقارير مرحلية عن كل مرحلة من مراحل المهمة التي تقوم بالعمل عليها، وما أجمل أيضا أن تقدم هذه التقارير قبل أن يسأل هو عنهم فهذا سيدل على جديتك وحماسك وتقديرك له.

رابعا وأخيرا عندما يأتي مديرك ليمارس هوايته المفضلة بالسيطرة عليك، قم أنت بسؤاله عن نتائج العمل النهائية وما إذا كانت النتيجة لها أكثر من شكل، وما هو الشكل الأفضل التي يجب أن تصل له العملية النهائية، وهذا هو الوقت المناسب لإخراج الملاحظات التي كتبتها عن مهمتك لتريه إياها لتبرز نجاحك وحماسك.

وننصحك بالنهاية أن تستمر ببذلك للعمل المتقن واثبات نجاحك ولا تجعل شعلة حماسك تهبط، اعلم أن لديك هدف بالنهاية وأن عليك تحقيقه وإنجازه والوصول إليه.