كيف تصبح موظفا مثاليا؟ (صفات الموظف المثالي)

كيف تصبح موظفا مثاليا؟ (صفات الموظف المثالي)

النجاح مطلب أساسي في الحياة ونسعى إليه في كل جوانب ومراحل حياتنا، وياتي نجاحنا الأكبرالذي نسعي إليه في حياتنا العملية، فهو النجاح المبهر المشجع الذي يجعلنا مرموقين في المجتمع ومختلفين بيننا وبين من حولنا.

ولكي تنجح يجب أن تثابر وتحاول وتنجح مرة وتفشل الأخري وفي ذلك تستمر محاولاتك واحدة تلو الأخرى حتى تصل إلى المكانة العملية المرموقة التي تريدها، ومعنى كلمة مرموقة لا تتمثل في المنصب الكبير فقط ولكنها تتمثل أيضا في تميزك في هذا المنصب أو تميزك وإتقانك الشديد لعملك. وحتى تكون موظفا مثاليا يجب عليك أن تتحلى ببعض الصفات حتى تكون جديرا بحمل هذا اللقب (الموظف المثالي).

أولا: التمسك بالمبادئ (كن صادقا):

أن تتمسك بمبادئك وتسير على النهج الصحيح هي الخطوة الأولى للنجاح، فصدقك وأمانتك هي الخطوة الأولى والفكرة الأولى التي يجب أن تجعل الآخرين ياخذونها عنك، لا يجب أن يعتقد الأخرون عنك أنك متلاعب أو كذاب أو ما إلى غير ذلك من الصفات السيئة.

فكلمتك في عالم العمل هي أنت وهي ما يبرز شخصيتك وقوتك ونجاحك فحينما تكون قادرا على القيام بعمل شيء معين وواثقا من ذلك، صرح بذلك، ولكن إن لم تكن قادرا عليه لا تصرح بذلك وإلا ستضع نفسك في موقف حرج.

ثانيا: التفاني في العمل (كن مختلفا):

وهذه الصفة مطلوبة ولا مفر منها، يجب أن تكون مخلصا متفانيا في عملك، مختلفا في كل ما تقدمه. يجب أن يكون عملك معبرا عن شخصيتك المحبة للنجاح حتى تستطيع تحقيق هذا النجاح بالنهاية.

كما أن التفاني والإخلاص في العمل لا يكون فقط في أدائك للعمل ولكن أيضا في علاقتك مع زملائك به وإخلاصك تجاه رؤسائك أيضا، وكل ذلك سيجعلك أول الفائزين بلقب الموظف المثالي.

ثالثا: لا تتردد (كن مبادرا):

لا تنتظر حتى يملي عليك أحد أفكارك كن مبادرا دائما ولا تنتظر أن يقول لك أحد ما هو الصحيح وما هو الخاطئ ولكن قم من نفسك بتطوير نفسك وتحقيق أهداف الشركة وذلك بابتكارك وبنشاطك وبحماسك الزائد، فمجهودك الذي ستبذله وتحقيق هدفك في وقت قياسي يجعلك مستحقل للقب الموظف المثالي حقا.

رابعا: نمي مهاراتك (إدارة الوقت، فن الاتصال، .... الخ):

مهارات الاتصال وفن التعامل مع الآخرين من أهم الصفات التي يجب أن تكتسبها، فهي صفات قوية وظاهرة وتوضح كم أنك إنسان جيد في التعامل وقيادي إلى حد كبير. ولا تنس مهارات الإنصات أيضا فهي تؤكد على أنك جيد المعاملة ذكي في المعاملة مع الاخرين، وهناك الكثير والكثير من مهارات الاتصال يمكنك البحث والقراءة عنهم حتى تتزود بهم.

خامسا: ثق بنفسك وتحمل المسؤولية:

الثقة بالنفس وتحمل المسئولية ليست مجرد صفات وإنما هي أدوات في يد الموظف للتفاعل والتعامل بكل مهنية وراحة مع زملائه في العمل في الشركة التي يعمل بها بغض النظر عن المنصب الذي يشغله، ثقته بنفسه وسيطرته عليها يجعله مؤهلا لتمثيل الشركة بشكل أفضل.