أخطاء يرتكبها الموظف عند طلب زيادة المرتب

أخطاء يرتكبها الموظف عند طلب زيادة المرتب

الكثير من الأشخاص لا يملكون قدرة على التفاوض ولذلك فهم يقعون في أخطاء فادحة في حياتهم عموما وفي العمل بشكل خاص، ومع بداية السنة المالية الجديدة يتشوق الموظف إلى زيادة المرتب ويهرع إلى مديره طالبا زيادة المرتب، ولكن مثل هذا الموظف عندما يأتي الوقت للتحدث بشأن راتبه فهو يقع في بعض الأخطاء، وهذه الأخطاء لا تؤدي فقط إلى رفض طلبه ولكنها تؤدي أيضا إلى نفور المدير منه هذا وعواقب أخرى كثيرة من ضمنها فقدان الوظيفة وما إلى غير ذلك من العواقب السيئة. حاول أن تركز عند طلبك للزيادة على هذا السؤال الذي تطرحه على نفسك ما الذي يجعلني أستحق الحصول على راتب أعلى أو زيادة في مرتبي؟ وفي الاتي بيان لمجموعة من هذه الأخطاء التي عليك تجنبها.

الخطأ الأول: طلب الزيادة مع الأداء الضعيف في العمل:

يجب على الموظف عند طلب الزيادة أن يكون قد قدم جديدا في عمله من حيث زيادة جودة العمل وكفاءته، فلا يفضل أن يتقدم الموظف وهو لم يقدم أي جديد في عمله، لذلك إذا كنت تريد أن تقدم على هذه الخطوة فيجب عليك أن تحرز تقدما وتميزا في عملك أولا.

قدم قائمة بإنجازاتك ولكن لا تبالغ بها، وحاول أن تضع في تقريرك أرقام أو إحصائيات لتدعم بها طلبك وترفع بها من ثقتك بنفسك عند طلب الوظيفة، أيضا عبر عن حبك البالغ للشركة وكم أنها تمثل لك الكثير وعن رغبتك الشديدة في تطوير نفسك بها.

الخطأ الثاني: الشكوى:

هذا النوع من الموظفين غير محببين لدى المديرين فكثرة الشكوى والتذمر من قلة المرتب يصيب المديرين بالملل ويفقدهم الرغبة في تلبية طلب هذا الموظف. ولا يفضل المديرين أيضا هذا الموظف الشاكي لإحساسه بأنه يمثل عبء عليه وخاصة إذا كان أدائه ضعيف في العمل

لذلك يجب عليك أن تبتعد تماما عن الأنين والشكوى ولكن اعتمد في طلبك للزيادة على ما قدمته من إنجازات. اجعل طلبك مختصر ومحدد الأهداف، واثقا من نفسك واعلم أنك ستحصل على ما تريده.

الخطأ الثالث: تقديم طلب الزيادة أثناء تخفيض الميزانية:

وهذه أحد الأخطاء ذات العواقب السيئة التي يرتكبها الموظفون وذلك لأنه بالطبع وقت غير ملائم نهائيا لهذا الطلب لأن المدير سيعتبر الموظف يتحامل عليه ويحمله فوق طاقته، ثم ما الذي يجعلك تطلب هذا الطلب في وقت غير مناسب؟

ولكن يمكنك فقط طلب الزيادة إن كنت تحصل على أجر أقل من الآخرين في الشركة، أو يمكنك طلبه عن طريق التنويه فقط أو الإشارة إلى قلة مرتبك مقارنة بالاخرين.

الخطأ الرابع: عدم اختيار الوقت المناسب:

يجب عليك عند التقدم بطلب الوظيفة في الوقت الذي يعمل فيه المدير تحت ضغط بعض الأعمال، ولكن عليك أن تنتظر الوقت المناسب لتتقدم بطلب حتى لا تقابل بالرفض. ويكون الوقت المناسب على سبيل المثال عندما تجد أن مزاج مديرك جيد أو عندما تجد أن الشركة قد حققت نجاحا جديدا، حينها تذهب بكل هدوء وثقة وتطلب الزيادة.

الخطأ الخامس: بناء خصومة مع المدير:

يجب هنا على الموظف ألا يتصرف بطريقة سيئة مع المدير أو أن يهدد بترك العمل وما إلى ذلك من التصرفات غير اللائقة ولكن بدلا من ذلك عليه أن يعبر عن مدى حبه للعمل وعن مدى رغبته في التميز به. فخصومتك التي سبتنيها مع المدير ستأتي عليك بالسلب بعد ذلك حتى لو تم قبول طلب الزيادة الخاص بك.