5 أخطاء يرتكبها الموظفون الجدد عند التحاقهم بالعمل

5 أخطاء يرتكبها الموظفون الجدد عند التحاقهم بالعمل

في أول أيام عملنا في أي شركة نكون إلى حد كبير متحمسين ومتوترين أيضا، لكوننا لم نتلائم مع طبيعة العمل بعد، ولكن بعد بضع أسابيع نشعر بالاستقرار والهدوء وبالراحة مع زملاء العمل. ولكن عليك أن تحذر في هذا الوقت لأنك وبدون علم منك يمكن أن ترتكب بعض الأخطاء التي تقلل منك أو تمنحك صفات غير صفاتك مثل عديم القيمة أو المزج أو اللامبالي ... الخ. ولتتفادى كل ذلك احذر الوقوع في هذه الأخطاء.

1. أن تقول "أنا أعرف ذلك":

هذه الجملة المشهورة التي يقولها الكثيرين في بداية التحاقهم بالعمل بشكل مستمر، بالطبع قد تم تعيينك لأنك ماهر في عملك ولكن زملائك لا يودون سماعها فهم فقط وظيفتهم أن ينصحوك بلطف حتى تبدي في عملك أفضل ما يمكن. فعند تقديم المساعدة لك يفضل أن تتقبلها بشكر وسرور لمن قدمها.

2. الاندماج مع الأحاديث الجانبية:

رغم أن الأحاديث الجانبية من سياسات المكاتب والشركات إلا أنه من الخطأ أن تندمج مع هذه الأحاديث لأنه قد يروج عنك أنك من تفتعل الإشاعات أو تخلق الخلافات وما إلى ذلك، لذلك يتوجب عليك أن تتجنب في أيام عملك الأولى التفاعل مع هذه الأحاديث حتى لا تعطي أحد من زملائك ذخيرة يستخدمها ضدك فيما بعد.

3. التصفيق للزملاء أصحاب الإنجاز:

من الأخطاء الشائعة عند دخولك العمل الجديد أن تقوم بالتصفيق وإظهار المزيد من المحاباة والاحترام لأحد الزملاء الناجحين من باب كسب الود والاحترام، فعليك أن تعلم أن هذه الطرييقة ستقلل منك وسيطلق عليك لقب المتملق أو المنافق لذلك لا تقم بإلقاء التحية كثيرا ولا تستخدم عبارات مثل "انا أريد أن أكون مثلك وأن أتعلم من" فهذا يقلل من شأنك ويعطي عنك فكرة أنك قليل الخبرة أيضا

4. لماذا تذهب إلى العمل بشعر برتقالي؟

ابتعد عن الألوان الغريبة للشعر كاللون الأزرق والبرتقالي، فما الذي يجعلك تفعل ذلك وأنت بالفعال تمتلك شعرا لونه بني أو أسود !!! كما لا يفضل أن تذهب إلى العمل بملابس غريبة الشكل، ولكن يفضل أن ترتدي الملابس الكلاسيك أو الملابس الكاجوال الانيقة فقط. وأخيرا يفضل عدم إظهار الوشوم أيضا فالكثير من المدراء يعتبرون ذلك خرق لميثاق الأخلاق في الشركة.

5. عدم كتابة الملاحظات والتوجيهات:

لا تعتمد على ذاكرتك بشكل كامل فهي قد تخطئ أحيانا وتنسى بعض التوجيهات الهامة التي عليك اتباعها، لذلك من المستحسن أن تدون بعض التوجيهات التي أعطيت لك لتستخدمها كمرجعا لك فيما بعد عندما تسأل عن أمر ما، وهذا أيضا سيلفت نظر مديرك بأنك موظف مجتهد ومتقن لعمله.